Bahraini Response To Al Qaradawi’s Sectarian Accusation

Bahraini Response To Al Qaradawi’s Sectarian Accusation

SOURCE: Jadaliyya.com

[The below letter in Arabic was issued in the name of “The People of Bahrain” on 20 March 2011. It responds to Shaykh Yusef al-Qaradawi’s accusation that the uprising in Bahrain was a Shi’a sectarian movement targeting Sunnis. While the letter criticiszes and counters al-Qaradawi’s portrayl of the uprising as a sectarian one, it invites him to oversee the formation and implementation of an independent committee to “meet with all groups in order to discover the truth.” For more on the Bahraini uprising, see Jadaliyya‘s “Let’s Talk About Sect,” “Distortions of Dialogue,” and “When Petro-Dictators Unite: The Bahraini Opposition’s Struggle to Survive.”]

.

بسم الله الرحمن الرحيم 

من شعب البحرين إلى الشيخ القرضاوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تحية طيبة وبعد…

إستنادا إلى خطابك الأخير بخصوص ثورة البحرين، والتي وصفت فيها بأنها ثورة طائفية بامتياز… نحن ومن هذا المنطلق نود أن نوجه لك عتابا يتلخص في النقاط التالية… راجين من الله أن يوفقنا ويوفقكم إلى ما فيه صلاح هذه الأمة.

أولا: نستغرب إصدارك حكما مسبقا من دون أن تستمع للطرف الآخر وهذا يخالف أبسط القواعد الدينية، فهل جلست أو سمعت للطرف الآخر؟وهل أن ما بنيته من حكم مسبق ينطلق من قاعدة شرعية أو دينية أو قانونية؟

و نستغرب أيضا توصيفك للثورة البحرينية بأنها ثورة من كل الشيعة ضد كل السنة، ونحن نخشى من استدراجك للتحريض المذهبي والطائفي، وجعلك طرف في صراع لست ملما بتفاصيله بينما ينبغي أن تكون أكبر من ذلك.

ثانيا: إن شعب البحرين لطالما اعتبرك طرفا من الأطراف المعتدلة، فلم يسيء لك في يوم من الأيام بل أعطاك رمزية وثقلاً كبيراً في الثورات المصرية والتونسية والليبية واليمنية، وقدر لك الدفاع عن حقوق الإنسان، وتزكيتك لتلك الثورات، ثم توصيفك للثورة في البحرين بالطائفية !

مع أن الشعوب انطلقت في جميع البلدان من منطلق واحد وهو فساد الأنظمة السياسية بعيدا عن الدوافع الدينية والمذهبية وربما حتى السياسية، والعامل المشترك في جميع هذه الثورات هو تطلع الناس لواقع إنساني يضمن لهم الحياة الحرّة والكريمة، وهو ما تفتقده الشعوب العربية الثائرة.

ثالثا: وبغض النظر عن كون المتظاهرين سنة أو شيعة أو غير مسلمين حتى، أليس لهم حقوق وأليسوا بشرا!

رابعا: كلامك لم يكن كلاما خاصا بل كان كلاما عاما وأتيت فيه بمعلومات مغلوطة وساهمت في التجييش والتعبئة من خلال الحديث عن استيلاء الشيعة على مساجد السنّة والإعتداء عليهم، فهل لديك أدلة كي تصدر هذا الكلام أم أنه مجرد افتراضات وإذا توضحت الحقيقة فهل أنت مستعد للتراجع والإعتذار وقول الحقيقة؟

خامسا: في نهاية حديثك قلت أنه ليس لديك معلومات واضحة عن الوضع وهو يتناقض مع ما أصدرت من أحكام عن الناس في البحرين.

سادسا: بصفتك رجل بارز ندعوك للإنصاف ونقترح عليك تشكيل لجنة محايدة تشرف عليها أنت شخصيا بحيث تلتقي كل الفرقاء للإطلاع على الحقيقة.

سابعا: نحن نتفهم الظروف التي تنطلق منها، ولكن معرفتنا بموقعكم في العالم الإسلامي وما لكم من تأثير جعلنا مصدومين من تسرعكم في إصدار أحكام لا تستند إلى أدلة تجانب العقل والحكمة…هذا ونرفق لكم مجموعة من الأفلام والمعلومات، راجين من الله العزيز القدير إعانتكم على تقصي الحقائق ونصرة المظلومين…

شعب البحرين الأبي
2011-03-2

______________

A Comment of As’ad Abu Khalil (Arab professor of political science at California State University) to Syekh Yusuf Qardawi’s Sectarian Statement

Saturday, March 26, 2011

Al-Qaradawi again
This demagogic tele-Islamist should receive a prize from the House of Saud for his sectarian mobilization and agitation during the crisis.  He has not offered one analysis of opinion that is not dripping with sectarianism.  He also proved to be utterly loyal to the Qatari royal family: and I noticed that Saudi media which used to criticize him daily, has now taken a new appreciative view of him.

(Prof As’ad Abu Khalil – The Angry Arab)

Satu Tanggapan

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: